أطيب مكدوس الباذنجان و أطيب سحور لرمضان















المقادير :



5 كيلو باذنجان تاتفي
ملح خشن صخري
زيت زيتون حسب الحاجة



الحشوة :


نصف كيلو فليلفة حمراء ( 3 حبة كبيرة جداًً )
ملعقة و نصف كبيرة ملح صخري
2 كوب جوز مفروم
4 فص ثوم




الطريقة :


· يختار الباذنجان بحيث تكون حباته صغيره و من النوع المدعبل و ذو اللون الفاتح الباذنجاني و ليس الأسود ثم ينزع الجزء الأخضر من كل حبة و يغسل و يوضع على مصفاة .


· يسلق الباذنجان على دفعات , تملئ طنجرة كبيرة بالماء حتى منتصفها و تترك حتى تغلي ثم تضاف حبات الباذنجان و تترك حتى تغلي الماء مجدداً و تغطى بغطاء أصغر من القدر كي لا تطفو الباذنجانات و تسلق لمدة 10 – 15 دقيقة أو حتى تطرى الحبات عند الضغط عليها بالإبهام و السبابة , لا يسلق الباذنجان زيادة كي يحافظ على تماسكه و شكله .





· بعد أن يطرى الباذنجان يرفع على مصفاة و يترك حتى يبرد قليلاً ثم تؤخذ كل حبة باذنجان و يفتح شق بالطول في منتصفها باستخدام الإبهام مع الانتباه كي لا تشق الحبة ثم يملئ الشق بنصف أو ملعقة صغيرة من الملح حسب حجم الحبة , يستخدم الملح للتخلص من الماء الزائد في الباذنجان و للحفاظ عليه من العفن .


· ترتب حبات الباذنجان المحشية بالملح على مصفاة بحيث يكون الشق للأسفل و يرش الملح بين كل طبقة و أخرى ثم تغطى بطبق مسطح أصغر من المصفاة و يوضع عليها ثقل ( حوالي 20 كيلو للخمس كيلو باذنجان ) كي يساعد الباذنجان بالتخلص من كل ماءه و يترك لمدة 24 ساعة في مكان بارد ( أنا أضعه في الشرفة ) .





· في اليوم التالي يرفع الثقل , ستكون حبات الباذنجان أصبحت رقيقة و جافة و ستلاحظين الكثير من الماء في الوعاء تحت المصفاة .


· تحضر الحشوة : تغسل الفليلفة و تزال منها العروق أو تترك حسب الرغبة بالحرّ ثم تفرم مكعبات صغيرة جداً و ترش بالملح و تترك في البراد لمدة ساعتين أو حتى تنزل كل مائها ثم تنشر في الشمس لمدة ساعتين تقريباً .





· يفرم الجوز ثم يخلط مع الفليلفة و الثوم المهروس و نصف ملعقة كبيرة ملح , أصبحت الحشوة جاهزة .


· تحشى حبات الباذنجان بحشوة الفليلفة المجهزة ثم تصف في المصفاة بحيث يكون الشق للأسفل و تكرر عملية تثقيله بالثقل و يترك المكدوس لمدة 6 – 8 ساعات تقريباً .






· أصبح المكدوس جاهزاً , يصف في مرطبان زجاجي و يغمر بزيت الزيتون بحيث لا يبقى أي جزء و لو صغير غير مغطى بالزيت و يترك لمدة أسبوع حتى يستوي و يصبح جاهزاً للتقديم .






طريقة تفريز المكدوس :


· كي لا يهدر زيت الزيتون بكميات كبيرة يمكن حفظ المكدوس في الفريز , بعد كبس المكدوس للمرة الثانية تقسم حبات الباذنجان على أكياس صغيرة و تغلق الأكياس بإحكام ثم توضع بالفريز حتى وقت الحاجة , و عند اللزوم يخرج كيس المكدوس و يوضع في مصفاة حتى يفك عنه الثلج تماماً ثم يرتب في مرطبان صغير و يغمر بزيت الزيتون و يترك لمدة أسبوع تقريباً حتى يصبح جاهزاً للتقديم .



سر الطبخة :


· أهم سر في تحضير المكدوس هو تثقيله بشكل جيد كي يتخلص تماماً من الماء و إلا فانه سيفسد و يتعفن .


· لا تستخدم كمية كبيرة من الثوم كي لا تطغى على نكهة الباذنجان و الفليلفة و الجوز .


· يمكن استبدال الفليلفة بدس الفليلفة و لكن الطعم سيكون أطيب بكثير باستخدام الفلفيلة الحمراء الطازجة


· لا تقلقلي من إضافة الملح بكميات كبيرة أثناء تحضير المكدوس لأن الملح سيذهب مع الماء الناتج من الباذنجان .

Followers

Pageviews Last 7 Days