ميسي و رونالدو و فكرة جديدة.....


لقد سئم الكثير منا من المواضيع الكثيرة و المقارنات المختلفة بشتى توجهاتها عن النجمين ميسي و رونالدو و عن سبب تألقهما. فهل هم موهوبون بالفطرة؟؟؟ أم اكتسبوا هذه المهارة من خلال التدريب المكثف؟؟؟. أم هناك عوامل أخرى أثرت في مسيرتهما الاحترافية و أوصلتهم للقمة.
 في رأيي أن أي لاعب كرة قدم يستطيع أن يصبح ميسي أو رونالدو, فلو نظرنا لمسيرة كلا اللاعبين سنجد أن رونالدو بدأ مسيرته في فريق لشبونة البرتغالي و من ثم مانشستر يونايتد الانجليزي و أخيرا ريال مدريد الأسباني, أما ميسي فلم يلعب سوى للبرصا, ما أردت أن أصل إليه أن كلا اللاعبين لم يلعبوا إلا في فرق من الدرجة الأولى و لها شأنها في عالم الكرة, فبورتو و المان يو و الريال و البرصا تعتبر من فرق القمة في أوروبا و من السهل على أي لاعب يلعب ضمن هذه الفرق العريقة أن يثبت ذاته و نفسه. بمعنى أن الظروف الذي عاشها رونالدو و ميسي كانت مناسبة لظهورهم بهذا الشكل الرائع بعكس بعض اللاعبين الذين عانوا ليصلوا قمة المجد من أمثال مارادونا و بيليه و رونالدو البرازلي و مختلف لاعبين البرازيل و الأرجنتين الذين بدأوا حياتهم الكروية من داخل الحواري الأرجنتينية و البرازلية و كرة قدم الشوارع, حيث أن الطريق لم تكن أمامهم مفروشة بالورود بل كانت مفروشة بالشوك إلى أن شاء القدر أن تكتشف نجوميتهم بشكل ما. لنعود لميسي و رونالدو ماذا لو لعب ميسي مع سبورتنج خيخون و لعب رونالدو لفريق ألميريا فهل من الممكن أن نراهم يحرزوا أهدافا بهذه الغزارة و بكل سهولة. سأترك لكم الجواب و تخيلوا معي كيف سيكون حال هذان النجمين. و خير دليل ما نراه من كلا النجمين داخل المنتخبين الوطنيين للأرجنتين و البرتغال, فهم غائبين معظم الوقت داخل المستطيل الأخضر إلا في بعض ضربات الجزاء التي لا تقيس مستوى اللاعب, فما نراه من ميسي و رونالدو داخل منتخبي بلادهم ما هم إلا أشباح لهم و ليسوا حقيقة.
 لهذا ما أردت أن أصل إليه أن هناك لاعبين كثر في العالم و في مختلف الدوريات لم يعطوا نصف الفرصة التي أتيحت لرونالدو و ميسي من خلال اللعب في أعرق الفرق و الدوريات, و لو تم اكتشاف هذه المواهب و تطويرها سيكون حال كرة القدم أفضل بكثير مما عليه, و هناك عتب على فرق الدوريات الأوروبية بالتحديد و التي تركز على لاعبين عالميين و نجوم جاهزين من أجل أن يلعبوا لأنديتهم و ينسوا في نفس الوقت الطاقات و المواهب المدفونة للاعبين قادرين على منافسة ميسي و كريستيانوا رونالدوا. على سبيل المثال اللاعب البرازيلي الموهوب و النجم القادم بقوة من أراضي البرازيل, من منا كان يسمع بهذا الاسم قبل عام؟؟؟ الجواب لا أحد, لكن بمجرد أن رأت أندية أروبا هذا اللاعب ظنت أنه نزل من السماء و لم يكن يلعب في الدوري البرازلي من قبل, فرأينا كلا من الريال و البرسا و تشيلسي يتسارعون للتوقيع مع هذا اللاعب و بسعر خيالي, لهذا فالمواهب موجودة لكن تحتاج لمن يبحث جيدا و ينقب عنها كما ينقب عن البترول و الذهب, فالمعادن الثمينة موجودة و لكن تحتاج بعض الجهد لاظهارها للعيان و هذا هو حال كل المواهب المدفونة.
الموضوع ربما يكون غير منظم بعض الشيء لكن أتمنى أن تكون فكرتي قد وصلت.

Followers

Pageviews Last 7 Days