ميزان العواطف


ترتبط العلاقات وبخاصة بين الرجل و المرأة بما يسمى بميزان العواطف ، والذي غالبا ما لاتتساوى كفتيه بينهما ، ولكن هل بالضرورة أن يكون رجحان الكفة لصالح أحدهما دوما ؟

لا أعتقد أن هنالك قاعدة عامة يمكن تعميمها في هذا الصدد ، فبعض العلاقات تميل فيها الكفة لصالح عواطف المرأة وعلاقات أخرى تميل لصالح عواطف الرجل ، ولكن هل هذا يعني أن مقدار العواطف التي تحتويها قلوبهما لا تكون عادة بنفس المقدار ؟

في الواقع ليس بالضرورة أن لا تتساوى العواطف المختزنة في القلوب والتي قد لا تظهر بشكل مباشر في تلك العلاقات ، ولكن الحالة الأكثر شيوعا تتعلق بإخفاء تلك العواطف ومحاولة عدم إظهارها بسبب اقتناع أحد الطرفين أن ذلك مؤشر على الضعف أمام الشريك ، وهذا ما يؤدي في أغلب الأحيان إلى عدم تساوي كفتي ميزان العواطف بينهما.

تقول سيدة الأدب العربي أحلام المستغانمي : (( إن على الرجل إذا أراد الاحتفاظ بأمرأة أن يوهمها أنه في أي لحظة يمكنه أن يتخلى عنها ، أما المرأة فعليها أن تكون قادرة على التخلي عن أي شيء لتحتفظ بالرجل الذي تحبه )) .

ولكن ماذا لو عكسنا مقولة السيدة أحلام وقلنا : (( إن على المرأة إذا أرادت الاحتفاظ بالرجل أن توهمه بأنها في أي لحظة يمكنها أن تتخلى عنه ، وأما الرجل فعليه أن يكون قادرا على التخلي عن أي شيء ليحتفظ بالمرأة التي يحبها ))؟

أيتحقق بذلك مقولة الأديب والصحفي المصري الكبير أنيس منصور : (( المرأة كالبحر ، مطيعة لمن يقوى عليها ، جبارة عاتية لمن يخاف منها )) ؟

لماذا لابد أن يكون هنالك حلقة أضعف في علاقات الرجال والنساء ببعضهما ؟

هل السبب أن الجبال الشامخة القوية لا تلتقي ؟

وماذا لو تم إظهار العواطف من قبل الطرفين بذات المقدار ؟ هل سيكون ذلك مؤشرا على عدم نجاح العلاقة واستمراريتها ؟

أم أن الذي يحدث حقا أن رجحان كفة ميزان العواطف لأحدهما هي مايجبر الطرف الآخر على الاستمرار في تلك العلاقة كنوع من الشفقة أو الالتزام الذي لا يمكن الانفكاك منه بسهولة ؟

إن تساوي كفتي ميزان العواطف بين الرجل والمرأة هو أمر في غاية الأهمية لأنه ومع مرور الوقت سيبدأ الشعور بالملل يتسلل إلى صاحب الكفة الأرجح وبالتالي دخوله في سجن فراغ عاطفي يتمنى الانعتاق منه في كل وقت وحين ولن تغني كافة مظاهر الرفاهية التي قد تتوافر في ذلك السجن من الشعور الدائم بالرغبة في الخلاص منه للبحث عمن يقدر تلك العواطف ويصونها ويبادلها بذات القوة والاندفاع .

Followers

Pageviews Last 7 Days